http://FAQOA.YOO7.COM
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

ربعة أسباب تُدخلك الجنة..........

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ربعة أسباب تُدخلك الجنة..........

مُساهمة من طرف The $n!p3r في 5/7/2008, 7:57 am

للجنة الدائمة تجيب:
أربعة أسباب تدخلك الجنة ومجالسة الصالحين تقوي الإيمان

قوة الايمان
كيف يكون المرء قوي الايمان مطبقا لأوامر الله خائفا من عقابه؟
يكون ذلك بتلاوة كتاب الله ودراسته وتدبر معانيه وأحكامه وبدراسة سنة النبي صلى الله عليه وسلم ومعرفة تفاصيل الشريعة منها والعمل بمقتضى ذلك والتزامه عقيدة وفعلا وقولا ومراقبة الله واشعار القلب عظمته وتذكر اليوم الآخر ومافيه من حساب وثواب وعقاب وشدة واهوال وبمخالطة من يعرف من الصالحين ومجانبة اهل الشر والفساد.
 ماذا افعل لأدخل الجنة؟
اخاف من عذاب الله تبارك وتعالى ووعيده ولكن همتى في العمل ضعيفة جدا فعندما اقرأ في كتب علماء الامة من السلف الصالح اجد ان النبي صلى الله عليه وسلم واصحابه كانوا يعملون في كل ابواب الخير وكانوا يبكون وينزلون انفسهم منزلة العصاة فماذا افعل حتى  ادخل الجنة وانجو من النار واحشر مع الصالحين؟
الخوف من الله ومن وعيده وعذابه مما يحمد شرعا ومما يزيد العبد في تقوى الله فيبعثه على فعل اوامره واجتناب مانهى عنه سبحانه وتعالى فأخلص قلبك لله واصدق في خشيتك منه لتقوى عزيمتك وعلى فعل الطاعة والبعد عن المعصية واكثر من قراءة القرآن مع تدبر واعتبار ليكون لك عظة ومنهجا ومن القراءة في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم واصحابه رضي الله عنهم لتتخذ لنفسك من عملهم اسوة وتسلك ماسلكوه من طرق الخير.
عدم اليأس من رحمة الله
آية في القرآن الكريم يقول فيها المولى عز وجل (قل يا عبادي الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جميعا).
وبعض المفسرين يقول بهذه الآية: ان الله سبحانه وتعالى يغفر كل الذنوب بما فيها الشرك فهل المقصود هنا الشرك الاصغر أم الاكبر أم كلاهما؟
قوله تعالى: (قل يا عبادي الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جميعا انه هو الغفور الرحيم) نهى منه لعباده ان ييأسوا من رحمته ووعد اكيد منه سبحانه بأنه يغفر الذنوب جميعا صغيرها وكبيرها وما كان شركا اصغره واكبره لمن تاب منها فهي عامة في كل ذنب لمن تاب، منه كما قال تعالى: (واني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى).
اعقلها وتوكل
ان جماعة من طلبة العلم مر عليهم في قراءتهم في حديث ان اعرابيا جاء الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: اعقل والا اتوكل؟ قال: «اعقل ناقتك وتوكل على الله» لكن قال اناس ان هذا الحديث ليس بثابت ارجو الافادة هل هو صحيح ام لا؟
روى الترمذي في سننه من طريق انس رضي الله عنه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) اعقلها وتوكل او اطلقها وتوكل؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اعقلها وتوكل ثم ذكر الترمذي عن يحيى بن سعيد القطان انه قال: وهذا عندي حديث منكر ثم قال الترمذي وهذا غريب من حديث انس لا نعرفه الا من هذا الوجه قال الترمذي وقد روى عن عمر بن امية الضمري عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا وقد ذكر الحافظ الهيثمي في كتابه (مجمع الزوائد ومنبع الفوائد) في الجزء العاشر منه تحت عنوان: باب قيدها وتوكل الحديث الذي اشار اليه الترمذي فقال عن عمر بن امية انه قال يا رسول الله ارسل راحلتي واتوكل؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم بل قيدها وتوكل رواه الطبراني بإسنادين في احدهما عمر بن عبدالله بن امية الضمري ولم اعرفه وبقية رجاله ثقات وذكر في الجزء العاشر ايضا تحت ترجمة باب الوكل وقيدها وتوكل مايلي: عن عمر بن امية الضمري انه قال: يا رسول الله ارسل راحلتي واتوكل؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بل قيدها وتوكل رواه الطبراني من طرق ورجال أحدها رجال الصحيح غير يعقوب بن عبد الله بن عمرو بن امية وهو ثقة.
وذكر السيوطي في حرف الهمزة من كتابه (الجامع الصغير) الحديث رواه الترمذي ورمز له بعلامة ضعيف.
وخلاصة القول: ان في الحديث مقالا ولكن معناه صحيح لأنه قد ثبت في الكتاب والسنة الصحيحة الحث على الاخذ بالأسباب مع التوكل على الله فمن اخذ بالاسباب واعتمدها فقط وألغى التوكل على الله فهو مشرك ومن توكل على الله والغى الاسباب فهو جاهل مفرط مخطئ والمطلوب شرعا هو الجمع بينهما.
avatar
The $n!p3r
صديق رهيب
صديق رهيب

عدد المساهمات : 1484
العمر : 27
المهنة : سلامتك والله ولا شي
مكان السكن : *?جـ،ـنـ،ـيـ،ـن ?*
رقم العضوية : 35
: :
الاوسمة :
الخبرة :
الدولة :
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/04/2008

http://faqoa.yoo7.com/montada-f9/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ربعة أسباب تُدخلك الجنة..........

مُساهمة من طرف B-13 في 6/7/2008, 8:04 am

مشكوووووووووووووووووووووووووور
avatar
B-13
صديق مميز
صديق مميز

عدد المساهمات : 372
المهنة : السلطة الفلسطينة
مكان السكن : الدوار
رقم العضوية : 165
الاوسمة :
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى